قديم 06-21-2011, 01:36 PM   #1
ابو فيصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
رقم العضوية: 44900
المشاركات: 161
بمعدل: 0.12 (مشاركة/اليوم)
التقييم: 10 ابو فيصل is on a distinguished road

المستوى : []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %



افتراضي التعامــــل السليــــم مع سخانـــات

 

التعامــــل السليــــم مع سخانـــات الميـــاه الكهربائيــــة



يعتبر سخان الماء من أهم الأجهزة التي تستخدم لتدفئة المياه لاستخدامها في أغراض متعددة وهو كذلك يعتبر من أخطر الأجهزة بسبب المشاكل التي يسببها إذا أسيئ استخدامه، فهو ليس مجرد جهاز يتم تثبيته على الحائط وتشغيله بعد توصيله بالكهرباء، بل هو قنبلة موقوتة قد تتسبب في قتلك أو قتل أفراد عائلتك، فكم من أرواح فقدت بسبب الاستخدام السيئ للأجهزة، وعدم معرفة اشتراطات الأمن والسلامة وكيفية الاعتناء بالأجهزة.
هناك عدة أنواع من سخانات المياه منها: سخانات كهربائية، سخانات تعمل بالغاز، سخانات تعمل بالطاقة الشمسية، والنوع المستخدم والمتداول لدينا هو السخان الكهربائي.
والسخان الكهربائي عبارة عن وعاء من مادة الفلز مغلف بمادة عازله من الخارج حتى يحفظ الماء ساخنا، ويأتي الدور الرئيسي للمنظم الحراري في تسخين الماء وهو عبارة عن سلك ملفوف بشكل لولبي مصنوع من مادة معدنية قوية التحمل ويتم تثبيته في وسط الوعاء وهو موصل بالطاقة الكهربائية وعندما يعمل يصبح ساخنا وبالتالي يسخن الماء الموجود في الوعاء، لكن هذا التسخين ليس دائما بل يوجد الثرموستات وهو أداة لتنظيم درجة حرارة الماء والتحكم في مستوى غليانه، كما تتطلب هذه العملية وجود جدار قوي يتحمل حرارة الماء فهذا الجدار مكون من مادة عازلة لحفظ سخونة الماء، فيجب العناية بهذا الجدار وفحصه من وقت لآخر وتنظيفه من الطبقات التي تترسب عليه، أما إذا كان الجدار به تلفيات أو به تآكل فيجب تبديله في الحال.
ومن أهم المخاطر التي يسببها السخان الكهربائي هي الانفجار أو التماس الكهربائي وكلاهما من الأسباب الخطيرة المؤدية إلى الحوادث والموت المحقق، فالتماس الكهربائي يقع نتيجة التركيب غير المتقن عند توصيل الكهرباء للسخان، كالتصاق الأسلاك الكهربائية يبعضها البعض أو عدم العناية عند توصيلها بالجهاز وهي أمور فنية يختص بها فني الكهرباء وإهمالها يتسبب في التماس الكهربائي الذي يسبب الصعقة الكهربائية والذي يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان.
أما الخطر الأخر الذي يسببه سخان الماء فهو الانفجار، والسبب في ذلك انقطاع الماء عن السخان، حيث يقع ذلك نتيجة تبخر الماء من السخان أو عدم وصول الماء إليه مع استمرار ارتفاع الحرارة حتى تصل إلى درجة الغليان والتبخر فيؤدي ذلك إلى حدوث ضغط داخل الخزان ثم الانفجار، ومن أسبابه وجود عطل أو تلف في منظم الكهرباء «الترموستات» فيؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة الحرارة دون فصل التيار من قبل المنظم، أو عدم وجود تهوية مناسبة للسخان في المواسير الموصلة إليه، أو تلف وانسداد صمام الأمان، فيجب عزل التيار الكهربائي عن السخان عند انقطاع الماء لأي سبب ووضع سخان الماء في مكان مفتوح.
وهناك عدد من التعليمات والإرشادات من أجل السلامة التي يجب اتباعها لتجنب الحوادث والإصابات من جراء الاستخدام الخاطئ للأجهزة الكهربائية:
استبدل سخان الماء إذا كان قديما أو أنه لا يعمل بانتظام بسخان جديد شرط تركيبه من قبل كهربائي مختص.
يجب عليك التعرف على أنواع السخانات وأجزائها وكيفية عملها وكيفية تفكيكها وتبديل قطع غيارها، وفيما يلي تفصيل لأجزاء السخان.
صمام الأمان، والذي يسمح بإخراج المياه والأبخرة الزائدة إلى خارج السخان عندما يزيد الضغط بداخل السخان حتى لا يقع الانفجار وموقعه في أعلى السخان.
المنظم الحراري، كثرة استخدامه ومرور مدة طويلة على اشتغاله وانغماسه في الماء الدافئ والبارد قد تتعطل مسألة تسخين الماء بسبب الأملاح التي توجد في الماء فتتكون ترسبات بداخل السخان وخاصة في فصل الصيف عندما لا يتم تشغيل السخان لفترة طويلة فيكون الماء بداخله خاصة وإذا كان بالماء نسبة عاليه من الملوحة فتتكون طبقه على المنظم فعندما يسخن المنظم تمنع تلك الترسبات توصيل الحرارة إلى الماء بسبب تراكم تلك الطبقة على المنظم بداخل السخان، فيجب تنظيفه جيدا من هذه الطبقة أو تبديله بمنظم آخر جديد.
الثرموستات، وهي الأداة المستخدمة في التحكم بدرجة حرارة الماء، من خلالها يمكن التحكم بمستوى حرارة الماء وذلك عبر ضبط المؤشر الخاص بالسخان، ويمكن معرفة درجة حرارة الماء من خلال قياس درجة الحرارة الظاهرة خارج السخان.
العناية بخزان السخان بسبب عمليات تسخين الماء في فصل الشتاء وفي فصل الصيف يتم إغلاقه ولا يستخدم فيصبح الماء الموجود بداخل السخان فاترا ولا يتحرك ومع مرور الشهور تتكون طبقة من الترسبات على جدار السخان أو على الأجزاء الداخلية للسخان فتعطل عملها الرئيسي وبالتالي لا تقوم بدورها في تسخين الماء أو التحكم في سخونته.
ويفضل فك أجزاء السخان لتفريغ الماء مرة في السنة وذلك عن طريق فتح صمام الصرف الواقع في أسفل السخان لكن قبل ذلك يجب التأكد من فصل التيار الكهربائي وفك الأسلاك الكهربائية الموصلة بالسخان وفتح الغطاء السفلي للسخان، وإذا كان الماء الذي بداخله حارا يجب الانتظار إلى أن يبرد حتى لا يسبب انسكاب الماء الحار حروق في الجسم، ثم إغلاق صنبور الماء القادم إلى السخان وبعدها قم بتبديل أجزاء السخان.
وأخيرا إذا كانت لديك الخبرة في فك الأجهزة الكهربائية وتركيبها فيجب عليك القيام بذلك وإذا لم تكن لديك الخبرة في ذلك فمن الضروري استدعاء فني كهربائي مختص في الأمور الكهربائية أو شراء جهاز جديد وتركيبه، وذلك حفاظا منك على سلامتك وسلامة جميع أفراد عائلتك من مخاطر السخان الكهربائي.







ابو فيصل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة شدو البلابل